دبي: لا يمكن إنكار أن جائحة الفيروس التاجي يحدث تغييرات شاملة في سوق العمل في الإمارات العربية المتحدة وحول العالم. لا يقتصر الأمر على إعادة تعريف الطريقة التي نعمل بها ، ولكن أيضًا المهارات المطلوبة للحفاظ على القدرة التنافسية أثناء البحث عن فرص جديدة.

في مقابلة حصرية مع جلف نيوز ، قال رجائي الخادم ، رئيس القطاع العام في منصة التوظيف لينكدإن (MENA) ، “تحولت عملية بشرية عالية اللمسة فجأة إلى منصات افتراضية. مطلوب الآن من الفرق إجراء المقابلات وقراءة النغمة ولغة الجسد وحتى تعيين موظفين جدد عبر الإنترنت “.

من التطبيقات المكتوبة إلى الطلبات عبر الإنترنت ، تتغير متطلبات سوق العمل بسرعة

ليس ذلك فحسب. وكما قال أوس إسماعيل ، المدير العام في شركة التوظيف الدولية مارك إليس الإمارات: “كانت الإمارات تعتمد على المهارات من خارج الدولة لفترة طويلة ، ومع القيود المفروضة على السفر ، يضطر العديد من أصحاب العمل إلى ملء المهارات النقص عن طريق زيادة العمالة الحالية أو النظر إلى المرشحين داخل الإمارات ، بدلاً من الاستمرار في جلب المواهب من الخارج. نعتقد الآن أن الوقت هو الوقت المناسب لتطوير مهارات جديدة ذات صلة باحتياجات السوق “.

نظرة على المطالب الجديدة في ظل الظروف الحالية من وجهة نظرهم:

ووفقًا للخادم ، فإن ما يقرب من 58 في المائة من المتخصصين في اكتساب المواهب يتفقون على أن التأثير الكبير لـ COVID-19 هو تحويل المقابلات الشخصية إلى المقابلات الافتراضية. “لدى العديد من الشركات الآن عملية تأهيل افتراضية تدمج برامج مؤتمرات الفيديو ، ومقاطع الفيديو ، وجلسات مباشرة يديرها الميسرون ، بالإضافة إلى صفحة تعيين جديدة على بوابات الشركة ، من بين الحلول الرقمية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، توفر مجموعة من البرامج التمكينية للموظفين الهندسيين مع مرشد ليأخذهم خلال عملية تأهيل تستغرق عدة أسابيع “.

المهارات الجديدة المطلوبة

ووفقًا له ، فإن المهارات التالية أساسية للمهنيين لمواكبة التحولات السريعة في سوق العمل نتيجة لتأثير COVID-19:

القدرة على التكيف: أدخل الوباء جداول عمل جديدة ، ومساحات عمل ، وتقنيات ، وحتى أدوارًا متغيرة للكثيرين في القوى العاملة. للتمكن من الازدهار في مكان العمل السائد ، سيحتاج جميع المتخصصين إلى التعلم باستمرار وعدم التعلم.

الذكاء التكنولوجي: مع تحرك العالم عبر الإنترنت ، تقوم الشركات بتقييم وإعادة ضبط استراتيجيات عملها لتسريع التحول الرقمي. إنهم يبحثون عن كثب في البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة لضمان مرونة أكبر ومرونة أكبر في التغلب على التهديدات المستقبلية. من الضروري أن تكون على دراية بهذه الاتجاهات والعمل معها مع استمرارها في التطور.

القيادة: في سياق العمل عن بعد ، سيجد المزيد من الأشخاص أنفسهم يقودون زملائهم ويتخذون قرارات سريعة. من المقرر أن ينمو اقتصاد الحفلة ، وسيتولى الموظفون داخل الفرق القيادة في أوقات مختلفة. سيزداد الطلب على المهنيين ذوي المهارات القيادية القوية ، بما في ذلك القدرة على الإلهام والتعاون ، أكثر من أي وقت مضى.

خدمة العملاء: مع استمرار الأزمة الصحية العالمية في التأثير على طريقة عمل الشركات ، تظل مهارات خدمة العملاء القوية حاسمة. هناك طلب مرتفع على الموظفين الذين يمكنهم إظهار قيمة عملائهم ، خاصةً مع استكمال العديد من الخدمات الآن عبر الإنترنت ، وليس شخصيًا. في الواقع ، تظهر بياناتنا لدولة الإمارات العربية المتحدة أن أدوار خدمة العملاء هي من بين الوظائف الأعلى اليوم.

الذكاء العاطفي: يلعب الذكاء العاطفي أو القدرة على إدراك عواطف الفرد وكذلك عواطف الآخرين دورًا حاسمًا في الاستجابة والتفاعل مع الزملاء في مكان العمل بفاعلية. في حين أن المهارات الموجهة للمهمة تظل حاسمة للنجاح في مكان العمل ، تظهر بيانات LinkedIn أن أصحاب العمل يقدرون القدرة على العمل بشكل جيد داخل الفرق. يساعد الذكاء العاطفي في تقييم كيفية عمل الموظفين مع بعضهم البعض لطرح أفكار جديدة على الطاولة.

كيف سيتم تصفية المرشحين الرئيسيين

وفقًا لذلك ، قدمت منصات مثل LinkedIn أدوات جديدة لمساعدة الباحثين عن عمل على مواكبة الطلبات الجديدة.

تتيح ميزة مقدمة الفيديو ، على سبيل المثال ، لمديري التوظيف أن يطلبوا مقدمة فيديو للمرشح ، مما يمنحهم فرصة للتميز بين المرشحين الآخرين بتطبيقات مكتوبة.

وقال الخادم “يمكن لهذه العملية أن تساعد في تصفية المرشحين الرئيسيين لدور ما”.

قال في مارس 2020 ، شاهد المحترفون أكثر من أربعة ملايين ساعة من محتوى LinkedIn التعليمي ، مما يعكس نهجًا استباقيًا من قبل المحترفين في التحضير لعدم اليقين.

تدرب على الجلسات مع التعليقات

قال: “أصدرنا أيضًا ميزة التعليقات على المقابلات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي تمكن الأعضاء من تسجيل مقابلة تدريبية خاصة ، وبعد ذلك يتم مشاركة التعليقات الفورية للمساعدة في تحسين أدائهم.